Thursday, April 28, 2005

قانون غازي كنعان بالنص والروح"

"قانون غازي كنعان بالنص والروح"
عون حمل على تطيير النصاب: تنكّروا لوعودهم والعواقب وخيمة
باريس – "النهار":
حمل العماد ميشال عون بعنف على تطيير النصاب في جلسة اللجان المشتركة. وقال في تصريح امس: "يبدو ان سوريا انسحبت لكن آثارها لم تنسحب من مجلس النواب، وقانون غازي كنعان يبدو انه متمركز بالنص والروح في المجلس. اننا نربأ بهذا المجلس ان يلجأ الى حيلة الشك ليتهرب من مسؤولياته في اقرار قانون اقل سوءا من الذي سبقه. انهم يسعون اليوم الى تهميش ارادة الشعب الذي تظاهر في 14 آذار بحيث يحرمونه التمثيل الصحيح".
وحذر من انه "ستكون لقانون غازي كنعان عواقبه الوخيمة في الحقل السياسي والاجتماعي لانه يحجز الحكم للذين حكموا لبنان خلال الـ15 عاما الماضية، احذر الجميع من الاستمرار في هذا الموقف اللاواعي واللامسؤول، وخصوصا ان هذا المجلس مشكوك فيه منذ مجيئه وتمديد ولايته. ما جرى هو تنكر لوعود قطعوها على انفسهم".
على صعيد آخر، يلتقي عون اليوم وزير الخارجية الفرنسية ميشال بارنييه في لقاء عمل.
وفي مقابلة مع "اذاعة الشرق"، دعا عون الى "الغاء الاقطاعية السياسية لانها عامل ركود يمنع التغيير".
وقال: "منذ 30 عاما، وسوريا تقسم لبنان، فيما نحن نريد ان يبقى موحدا"، وتدارك: "وحدة المعارضة ليست هدفا بذاتها، يجب ان يكون هناك برنامج للتقدم به الى الناخبين.
انه لامر فريد ان نصوت على القانون الانتخابي قبل ثلاثة اسابيع من الانتخابات، من هنا فاننا نتجه نحو هذا الاستحقاق في نوع من الفوضى. لا نستطيع ان نستعد للانتخابات من دون معرفة هذا القانون ومعرفة التقسيمات الانتخابية والدوائر".
واكد ان "احتمال ترشحه للانتخابات سيكون قرار اللحظة الاخيرة، افضل ترك المكان للشباب، لكن اذا اقتضى الامر لمصلحة المعارضة، فسأفعل".
وعن موقع "حزب الله"، توقع ان "يتحول حزبا سياسيا. هناك بوادر ايجابية جدا في هذا الاتجاه لدى الرأي العام وداخل الحزب"، مؤكدا ان "الشرق الاوسط سيتجه نحو السلام، ان هذه الاجواء العامة ترجع في المقام الاول للسياسة التي يتبعها الرئيس الاميركي (جورج بوش) والامم المتحدة. والولايات المتحدة هي التي تقوم بالدور الاول".
وبالنسبة الى فرنسا قال: "تركت الامور تسري في المنطقة لبعض الوقت من دون تدخل، وهي الآن تستعيد دورها وعلاقاتها مع لبنان بدعم القرار 1559".

0 Comments:

Post a Comment

<< Home