Monday, October 16, 2006

المعارضة أكدت أن التغيير يجب أن يأتي من خارج النظام

المعارضة أكدت أن التغيير يجب أن يأتي من خارج النظام

"إعلان دمشق": لا أمل في إجراء

إصلاحات سياسية في سورية


دمشق - رويترز : اعلن متحدث باسم لجنة متابعة »اعلان دمشق« التي تأسست العام الماضي كتجمع معارض ينادي بالديمقراطية بأنها فقدت الامل في اجراء أي اصلاح سياسي في سورية ما دام حزب البعث في الحكم.
وقال صفوان عكاش عضو لجنة المتابعة والتنسيق ل¯ »اعلان دمشق« للتغيير الوطني الديمقراطي "لم يعد لدينا أي أمل باجراء أي اصلاح في هذا النظام.. انه نظام عصي على الاصلاح".
وأكد عكاش "ان هذا الاستنتاج توصل اليه تقريبا كافة الاطراف العربية والدولية التي تحاول مساعدة سورية في محاولات الاصلاح حيث أصبح من اللازم ان يأتي التغيير من خارج النظام ولكن داخل سورية".
وأضاف عكاش بان أجهزة الامن السورية منعت أمس مؤتمراً صحافياً للجنة متابعة »اعلان دمشق« بمناسبة مرور عام على اطلاقه كان من المفترض اقامته في مقر منتدى الاتاسي المحظور في دمشق.
وقال عكاش "لم نستغرب ذلك ضمن المناخ السياسي الحالي في البلاد لكنه لن يمنعنا من متابعة عملنا ونشاطنا في التغيير الديمقراطي السلمي في سورية".
وأصدرت لجنة متابعة »اعلان دمشق« بيانا بهذه المناسبة يقول بأنه يجب على الناشطين السياسيين الاستمرار في العمل على تحقيق أهداف اعلان دمشق بالاعتماد على الاحتجاج والعمل السلمي للتغيير.
ودعا البيان الى تحويل سورية "من النظام الشمولي وتسلط الاجهزة الامنية والحزب الواحد الى الدولة الديمقراطية القائمة على التعددية وارادة المواطنين الاحرار".
وقال البيان بأنه يجب المحافظة على وحدة الاراضي السورية مع "ايجاد حل ديمقراطي عادل للقضية الكردية وضمان حقوق الاقليات القومية الاخرى" في اشارة الى الاف من الاكراد الذين يقولون بأنهم محرومون من الجنسية السورية.
وكان أسس »اعلان دمشق« في العام الماضي نخبة من المعارضين السياسيين الذين يعيشون داخل سورية ومنهم الكاتب البارز ميشيل كيلو الذي يقبع في السجن منذ أشهر بعد توقيعه على بيان ينادي باعادة النظر في العلاقات السورية اللبنانية.
وقال عكاش "اذا كان النظام مصرا على ان تكون علاقاته سيئة مع لبنان فنحن مصرون على علاقات جيدة".
وكان اعلان دمشق ضم الى موقعيه جهات معارضة في المنفى منها جماعة الاخوان المسلمين وحركة العدالة والبناء الاسلاميتين الى جانب التيار الديمقراطي السوري.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home